أخبار الرياضة

أسلوب لعب برشلونة لامين يامال ونيكو ويليامز

أسلوب لعب برشلونة تطور كالديير كلاعب في أكاديمية برشلونة في السبعينيات. كان ذلك قبل شراء المزرعة القديمة التي أصبحت تعرف باسم لا ماسيا في عام 1979 لاستضافة نجوم البلوغرانا العظماء الذين سيمرون عبر الأبواب قريباً، من بيب جوارديولا إلى ليونيل ميسي، والعديد من الآخرين بينهما.

في سن الرابعة عشرة، في عام 1973، بدأ كالديير رحلته في برشلونة، نفس العام الذي انضم فيه يوهان كرويف إلى النادي كلاعب.

بعد عقد من الزمن، كان كالديير يظهر لأول مرة مع الفريق الأول لبرشلونة تحت قيادة تيري فينابلز، واستمر حتى قبيل عودة كرويف كمدير في عام 1988.

في 157 مباراة رسمية مع البلوغرانا على مدار خمسة مواسم، سجل كالديير 21 هدفًا، وفاز بلقب دوري واحد، وكأس ملك واحد. كما لعب لصالح إسبانيا وشارك في كأس العالم 1986.

قلة من الناس يفهمون معنى الكلاسيكو مثل كالديير. كتالوني، ولد وترعرع في ظل ديكتاتورية فرانثيسكو فرانكو. طفل صغير حلم بارتداء ألوان البلوغرانا، وكل ما تمثله لشعب تعرض للقمع منذ نهاية الحرب الأهلية الإسبانية. ونادي كان في تراجع على حساب فريق الديكتاتور.

سواء أحببت ذلك أم لا، فإن كرة القدم الإسبانية ذات طابع سياسي بطبيعتها. من المستحيل الهروب من التاريخ.

هذا هو السبب في أن الفرح والحزن يكونان شديدين للغاية بالنسبة للكثيرين.

ولماذا هناك الكثير من الأمل والتوقعات بالنسبة للعمالقة الكتالونيين للنهوض مرة أخرى في وجه القوة المتنامية لعدوهم الأبدي.

التحدث إلى كالديير يعني فهم ما يعنيه أن تكون كولير. لماذا هناك ما هو أكثر لبرشلونة، كرمز لكرة القدم نفسها، من عدد الكؤوس في المتحف أسلوب لعب برشلونة في الملعب.

في الجزء الأول من المقابلة، تحدثنا عن آرائه حول الفريق اليوم، ولم يكن من المستغرب أن يلتقط الحمى الإسبانية التي تجتاح العالم في اليورو.

سيتم نشر الجزء الثاني الأسبوع المقبل، حيث شارك كالديير ذكرياته كلاعب في برشلونة، في واحدة من أعظم نقاط التحول في تاريخ النادي.

لكن قبل النظر إلى الوراء، تأمل في ما يمكننا أن نتعلمه من الحاضر، وآمال للمستقبل.

رامون كالديير حول حالة أسلوب لعب برشلونة

حول رحيل تشافي ووصول هانسي فليك

رامون كالديير: الطريقة التي رحل بها تشافي لم تعجبني. لقد قلت أشياء جيدة عن لابورتا. أعتقد أنه أدار النادي بشكل جيد جدًا في فترته الأولى. في هذه الفترة الثانية، لا أراه يؤدي بقوة كما في المرة الأولى. إذا كنت تثق في شخص ما، لا يمكنك تغيير رأيك بعد خمسة عشر يومًا. الطريقة التي تصرف بها كانت مؤسفة. تشافي لم يستحق تلك المعاملة. نفس الشيء مع رونالد كومان. إما أنك تريد كومان أو لا. وإذا لم تكن تريده، فقط قل ذلك. لا بأس. ولكن يجب أن نتذكر أن أسلوب لعب برشلونة هو جزء لا يتجزأ من هويته ويجب أن يتم احترامه والتمسك به بشكل احترافي.

لكن فليك أعجبني. الإيقاع والشدة التي كان يتمتع بها مع بايرن ميونيخ هي شيء كان يفتقر إليه برشلونة.

هل يركز برشلونة كثيرًا على الأسلوب بدلاً من الفوز؟

رامون كالديير: الهدف في برشلونة دائمًا هو الفوز، ولكن بالفوز بأسلوب. أسلوب اللعب غير قابل للتفاوض. لكن هذا العام الأخير، لم يسر شيء بشكل جيد. مستوى الأداء. مستوى النتائج. المالية أيضًا. الآن عادةً، يمكنك القول أنه إذا لعبت بشكل جيد، فستفوز. إذا لعبت بشكل سيء، فأنت تلعب باليانصيب. يصبح الأمر معقدًا جدًا. ولهذا السبب لا يمكن التفاوض حول طريقة اللعب.

هل من الأفضل الحصول على أفضل مدرب أم أفضل لاعبين؟

رامون كالديير: إذا كان بإمكانك الجمع بين الاثنين، فتخيل ذلك. لكن بطل المباراة دائمًا هو اللاعب. هذا واضح. ما يمكن للمدرب فعله هو إقناع اللاعب. لكن لا شك. تحتاج إلى اللاعبين و هو ما يميز أسلوب لعب برشلونة.

وبرشلونة لديه هذا اللاعب بالفعل لخلق أسلوب لعب برشلونة المميز. هل رأيت ما فعله في كأس أوروبا ضد فرنسا؟ لامين يامال. 16 عامًا فقط. في هذا العمر، إذا كنت قد أخبرتني باللعب في الفريق الأول لبرشلونة، لا يمكنني ذلك. المسؤولية. لامين يامال، الموهبة التي يمتلكها في سنه. إذا استمر في التحسن، لا أعتقد أنه سيصبح ميسي القادم، ولكن تقريبًا. أنا متأكد من ذلك. ما فعله ضد فرنسا كان لا يصدق. رائع.

الآن ما هو أساسي هو حمايته. هذه هي الكلمة بالضبط.

وليس فقط النادي.

ما أراه هو فتى متواضع. يمكنك أن ترى ذلك. إنه محاط بأشخاص جيدين يقدمون له النصيحة. هو في سن لا يزال فيه ينمو، ليس فقط كموهبة، بل سيستمر في التطور كشخص. عندما وصل إلى برشلونة، ربما شعر وكأنه في السحاب، في عالم آخر. في هذه الحالة، يكون الوجود بين العائلة مهمًا. قارن ذلك مع شخص مثل مارادونا. تعرف ما حدث. لم يكن محاطًا بالأشخاص المناسبين.

من يجب أن يوقع معه برشلونة هذا الصيف؟

رامون كالديير: أولاً، إذا كان بإمكان النادي فعل ذلك اقتصاديًا، هو التوقيع مع نيكو ويليامز. إذا كان بإمكانهم دفع الشرط الجزائي، سيحصلون عليه. الآخر هو داني أولمو، لاعب خرج من أكاديمية برشلونة. عليك محاولة جلبه إذا كان بإمكانك، من الناحية الاقتصادية، عندما ترى ما يفعله في كأس أوروبا. إذا انضم هذان اللاعبان إلى لامين يامال، بيدري، وكل اللاعبين الشباب الآخرين الذين لديهم، يمكنهم العودة للمنافسة على كل شيء، والفوز بالدوري الإسباني. لا أشك أن برشلونة يمكن أن يهزم ريال مدريد. يمكن أن يكون لديهم مستقبل كبير جدًا.

هل يمكنهم تكرار أسلوب وفعالية إسبانيا؟

أسلوب لعب برشلونة

أسلوب لعب برشلونة في المنتخب الاسباني

رامون كالديير: أحب طريقة لعب إسبانيا. يستخدمون الأجنحة الذين يكونون مفتوحين وواسعين مثل لامين يامال ونيكو ويليامز. لذا إذا تمكن برشلونة من إيجاد طريقة مع اللعب النظيف لجلب ويليامز، داني أولمو، ومحور جيد، مثل رودري، يمكنهم القيام بذلك. حاليًا لا يمتلكون هذا الملف من لاعب وسط دفاعي. جوندوجان، فيرمين، بيدري، لا يمكن لأحد منهم القيام بذلك. هذا المركز يجب أن يجدوا له لاعبًا. شخص مهم. قد يكون كيميش. صحيح أنه يلعب كظهير مع ألمانيا، لكن لديه الكثير من الخبرة كمحور. ولكن يجب أن يجدوا شخصًا في هذا المركز.

أي اللاعبين يجب أن يتخلى عنهم النادي؟

رامون كالديير: رأي المدرب هو الأهم، ولكن بالنسبة لي، اللاعبين البرتغاليين، وأقول ذلك بأقصى احترام، لن أنفق يورو واحد عليهم. أشعر بالثقة في ذلك. هناك لاعبين في الأكاديمية يمكنهم القيام بما يفعلونه ولن يكلفوا شيئًا. إنه خيار أفضل وأرخص. ابحث عن الموهبة في المنزل.

رافينيا وفيران توريس، إذا تمكنت من إيجاد طريقة لتحريكهم، أشعر بنفس الشعور. لا مشكلة. انقلهم. وجلب ويليامز وداني أولمو إذا استطعت.

نصيحة لجوان لابورتا

رامون كالديير: لا تبيع النادي.

أيضًا، من المهم تقديم المساعدة لديكو، يحتاج إلى شخص مثل جوردي كرويف للمساعدة في القرارات الرياضية. حاليًا، هو وحيد، وهكذا يمكن أن يرتكب أخطاء. ضع شخصًا بجانبه.

زر الذهاب إلى الأعلى